top of page

الكودات البنائية المفقودة في الكويت: تحليل للتأثيرات السلبية على البنية التحتية والسلامة

تاريخ التحديث: ١٢ أكتوبر ٢٠٢٣


المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

01‏/01‏/2023


"كودات البناء هي الأساس لتحقيق مستقبل آمن ومستدام في الكويت. نحن ندعو إلى توفيرها لضمان السلامة والجودة في المشاريع العقارية ولبنية تحتية قوية تدعم التنمية المستدامة وتحقيق التطلعات الوطنية."


تعريف كودات البناء يعرف كود البناء هو نموذج أو برنامج يحتوي على اشتراطات و تعليمات لحماية الصحة العامة و الأمان و الاستقرار المعيشي . القائمين في إعداد كود البناء و التشييد، في جميع أنحاء العالم، هدفهم و رغبتهم في كود يوفر نسبة المقاييس “Standards” و المتطلبات الأقل للحفاظ على الأمان في المجتمع للأفراد و المباني من جميع الأضرار ، التي قد تلحق في استعمال الأبنية و المنشئات المدنية باختلاف أنواعها مع تقليل التكلفة . وهذه الكودات تسعي إلى الاستقرار الاقتصادي للمجتمع ، و تخفض الأضرار الكامنة من زيادة المشاكل و الأضرار و الحوادث لصناعة البناء و الإنشاء و الحفاظ على الأنفس . كما من أهدافها الأساسية تنمية و زيادة تركيز فكرة ساكني و مستعملي و مستثمري المنازل و المباني التجارية و الاستثمارية و الصناعية أن المنشاة المدنية مبنية على أسس سليمة و ذات جودة اقتصادية عالية بأقصى صورة ممكنة.



تاريخ كودات البناء في الكويت في الكويت، هناك محاولات لاعداد كودات بناء. تم تطبيق نظام البناء في الكويت لأول مرة في عام 1970، وهو مشتق من المعايير الدولية والممارسات الهندسية المعترف بها عالمياً.

  • تم تحديث وتطوير نظام البناء في الكويت عدة مرات على مر السنوات لمواكبة التطورات التكنولوجية والمتطلبات الهندسية المتزايدة.

  • في العام 2017، أصدرت الهيئة العامة للإسكان في الكويت نسخة معدلة من كود البناء الوطني الكويتي تحمل اسم "كود البناء والصيانة للمنشآت السكنية في الكويت"، والذي يحدد معايير البناء والصيانة للمنازل السكنية.

  • تم استمرار تحسين وتطوير كودات البناء في الكويت بمرور الوقت لضمان الامتثال لأعلى معايير الجودة والسلامة في الأعمال الإنشائية.

لذا، يمكن القول أن نظام البناء في الكويت قد شهدت تطورًا وتحسينًا مستمرين على مر السنوات، وتستمر في تحديثها وتطويرها لمواكبة احتياجات القطاع البنائي والهندسي في البلاد.


فوائد كودات بناء كودات البناء هي مجموعة من اللوائح والمعايير التي تحدد المتطلبات الفنية والهندسية والأمان اللازمة لتصميم وإنشاء المباني والهياكل بطريقة آمنة وصحيحة. لهذا السبب، لها العديد من الفوائد والأهمية:

  1. ضمان السلامة: تهدف كودات البناء في المقام الأول إلى حماية سلامة الأفراد الذين يعيشون ويعملون داخل المباني. تحدد المعايير لتصميم الهياكل بحيث تكون قادرة على تحمل الأحمال والظروف البيئية بشكل آمن.

  2. ضمان الجودة: تحدد كودات البناء متطلبات الجودة للمواد والأعمال الإنشائية. هذا يضمن أن تتم المباني بمواد عالية الجودة وبطرق تنفيذ ملائمة.

  3. توجيه الهندسيين والمقاولين: توفر كودات البناء إرشادات دقيقة للمهندسين والمقاولين بشأن كيفية تنفيذ المشاريع الإنشائية. هذا يساعد على تجنب الأخطاء والتحسين المستمر.

  4. تحقيق الاستدامة: تتضمن بعض كودات البناء أيضًا متطلبات لتحقيق الاستدامة البيئية وتوفير الطاقة. هذا يساهم في حماية البيئة وتقليل تكاليف التشغيل على المدى الطويل.

  5. الامتثال القانوني: تعتبر كودات البناء قاعدة قانونية لعمليات البناء. يجب على المباني الامتثال لهذه الكودات للحصول على التصاريح والموافقات اللازمة.

  6. توحيد المعايير: تساعد كودات البناء في توحيد المعايير في قطاع البناء، مما يسهل التفاهم والتعامل بين المهنيين والمؤسسات في مختلف أنحاء العالم.

  7. التوجيه للمالكين: تقدم كودات البناء إرشادات للمالكين بشأن صيانة وتشغيل المباني بشكل صحيح وآمن بعد الانتهاء من البناء.

  8. التقليل من المخاطر المالية: من خلال الامتثال لكودات البناء، يمكن تقليل المخاطر المالية المرتبطة بالأخطار المحتملة في البناء.

بشكل عام، تساهم كودات البناء في تحقيق بيئة بنائية آمنة وجودة للعيش والعمل، وتسهم في حماية الأرواح والممتلكات والبيئة.



أهمية كودات البناء للمشاريع العقارية والمناطق والمدن


تعبّر العقارات في مختلف دول العالم عن ثقافة الشعوب وتطلعاتها، وتعد المباني وناطحات السحاب من مظاهر التقدم والتحضر في الدولة، في وقت يعتبر البعض الفن المعماري مرآة لحضارة الشعوب، ولتتميز الدولة في نظامها المعماري عليها أن تضع نظاماً لكل المباني العامة والخاصة، بما يتناسب مع تطلعاتها المستقبلية.


تتطلب المنشآت بكافة أنواعها بوجه عام توفر كود بناء يحدد اشتراطات الأمان والسلامة والراحة في كافة مراحل البناء، ويزداد الأمر أهمية للدول لطبيعته الجغرافية واختلاف أجواء مناطقها المختلفة فالمناخ الصحراوي الجاف بالداخل والرطوبة العالية في المناطق القريبة من البحر كما أنها تمتاز بشدة الحرارة في أغلب فصول السنة، وتربتها التي تحتوي على نسبه عالية من الاملاح الضارة فيها، إضافة الى وجود ظواهر زلزالية في بعض المناطق الساحلية، وكل هذه العوامل وغيرها تؤثر بوضوح على سلامة المنشآت و استدامتها وحماية المواطنين.ومن هنا جاءت أهمية وجود كود البناء للرفع من جودة البناء والحفاظ على الاقتصاد من خلال ضمان سلامة المنشآت وقاطنيها ووضع الاشتراطات التي تحدد أسس الدراسات الصحيحة والأساليب الملائمة لظروف وإمكانات الدولة مما يساعد المهندسين والفنيين والمواطنين ويمكنهم من القيام بأعمالهم بطرق سليمة ومأمونة، ويساهم في وضع حد للإختلافات بالآراء المتعددة للجهات التي تعمل في قطاع البناء والتشييد، وذلك عن طريق استخدام وتطبيق قواعد الكود كنظام معترف به على المستوى الوطني واللجوء إليه للفصل بين الخلافات لا قدر الله إن وجدت بني كافه فاعليات مستخدميه.​​​​​​




أنهيار جسر قيد الانشاء بجانب الافينوز في الكويت



أنهيار جسر قيد الانشاء في طريق الغوص



أسباب انهيار الجسور قد تتضمن:

  1. خطأ في التصميم: إذا لم يتم تصميم الجسر بشكل صحيح أو إذا تم تقدير الأحمال بشكل غير صحيح، فإنه يمكن أن يؤدي ذلك إلى انهيار.

  2. سوء الصيانة: إذا لم يتم القيام بصيانة دورية وصيانة منتظمة للجسر، فإن التآكل والتلف يمكن أن يضعفان هيكله بمرور الوقت.

  3. عيوب في المواد: استخدام مواد ذات جودة منخفضة أو معيوبة في الإنشاء يمكن أن يسبب ضعفًا في الهيكل.

  4. ظروف بيئية غير متوقعة: كالزلازل أو الفيضانات، والتي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الجسور إذا لم يتم احتسابها في تصميم الجسر.

  5. خطأ في التنفيذ: إذا تم تنفيذ الأعمال الإنشائية بشكل غير صحيح أو إذا تم تجاوز الحدود القانونية فيما يتعلق بالسلامة والجودة.

يجب إجراء تحقيق دقيق لتحديد الأسباب الدقيقة لانهيار الجسر واتخاذ التدابير اللازمة لمنع حوادث مشابهة في المستقبل.




الدكتور / جاسم يوسف الفهد مستشار الكودات دكتوراه في مجال البلدية: حاصل على ثالث رسالة دكتوراه عالميا والأولى عربيا وخليجيا من الجامعة الأولى مكرر في التخصص في بريطانيا في مجال تطوير وتطبيق قوانين وتشريعات البناء الخاصة في البلدية والإسكان والاشغال

  • عضو سابق في اللجنة العليا للمخطط الهيكلي والمشروعات الكبرى ، , وعمل كمستشار في جهات حكومية وخاصة لاكثر من 18 سنوات.

  • رئيس الفريق الاستراتيجي برئاسة وزير البلدية: (2010- الان) رئيس الفريق الاستراتيجي ، لجنة كودات البناء الوطنية برئاسة وزير البلدية ، مجلس الوزراء ، الكويت.

  • عقد مجموعة دورات لمسئولي وموظفي البلدية وإدارة الخبراء في وزارة العدل وذلك بعمل اكثر 42 ورشة في مجال الكودات والعقار والبلدية

  • مدير قانون البناء في البلدية: (2000 – 2003) مدير لمشروع قانون (كودات) البناء في الوطنية في بلدية الكويت

  • رئيس لجنة تطوير البلدية: (2006) رئيس لجنة تطوير البلدية ، جمعية المهندسين الكويتية

  • (2013- الان) مدير المشروع الوطني لتطوير أنظمة الكودات الوطنية لدولة الكويت، جمعية المهندسين الكويتية

  • عضو لجنة العامة للبناء من قبل المجلس البلدي: عضو اللجنة العامة، عضو اللجنة الاستشارية قانون البناء و التخطيط العمراني ، لجنة قانون البناء و التخطيط العمراني ، جمعية المهندسين الكويتية بتكليف من المجلس البلدي و مجلس الوزراء ، (2003)

  • عضو لجنة الأمانة للبناء من قبل المجلس البلدي: عضو لجنة الأمانة ، عضو اللجنة الاستشارية قانون البناء و التخطيط العمراني ، لجنة قانون البناء و التخطيط العمراني ، جمعية المهندسين الكويتية بتكليف من المجلس البلدي و مجلس الوزراء ، (2003)

  • مدرب ورشة البلدي لدول مجلس التعاون: 11/ 2007 دورة تدريبية: تدريب وإعداد الكوادر الوطنية للعمل البلدي (بلديات دول مجلس التعاون) فندق سفير – بلدية الكويت - دولة الكويت

  • محاضر ورشة المجلس البلدي: 11/ 2006 العلاقة بين القصور في النظام التشريعي والإداري والفني والاجتماعي في بلدية الكويت و الآثار المترتبة من القصور من حدوث مشاكل عديدة وجسيمة ، الحلقة النقاشية بلدية الكويت .. المشكلة والحل ، جمعية الشفافية الكويتية ، المجلس البلدي - دولة الكويت

  • محاضر ورشة التخطيط العمراني للبلدية: 2004 دورة تدريبية: أعداد و تنسيق دورة تخطيط المدن - أسبوعين- بلدية الكويت- جامعة الكويت – كلية الهندسة- دولة الكويت

  • محاضر ورشة التخطيط العمراني للبلدية: 2002 دورة تدريبية: أعداد و تنسيق دورة تخطيط المدن - أسبوعين- بلدية الكويت- مكتب أكسفورد- دولة الكويت

  • رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الثاني للخرسانة بالكويت, 19-22 مارس 2012 فندق موفينبيك البدع - قاعة البدع - الكويت

  • (2010) رئيس اللجنة التحضيرية، مؤتمر تنمية المشاريع العقارية في دولة الكويت ، شركة التميز للاستشارات ، الكويت

  • (2010) رئيس اللجنة الفنية ، مشروع الجائزة العقارية: معايير الجائزة العقارية لتطوير جودة المنتجات وجودة المشاريع العقارية في الكويت ، اتحاد العقاريين ، الكويت

  • (2010) عضو اللجنة التنظيمية ، مشروع الجائزة العقارية: معايير الجائزة العقارية لتطوير جودة المنتجات وجودة المشاريع العقارية في الكويت ، اتحاد العقاريين ، الكويت

  • (2009) عضو لجنة كودات البناء ، المؤسسة العامة للرعاية السكنية ، الكويت.

  • مستشار دراسات تطوير وجدوي مشاريع عقارية داخل وخارج الكويت ، مجموعة شركات(2004- الآن):

  • المنسق علمي للورش التدريبية ، المؤتمر الأول للعقاريين الكويتيين، (2006)

  • مستشار دراسات استشارية لشركة المقاصة العقارية ، دولة الكويت ، (2005)

  • مدير و تطوير خطط تسويق وتشغيل 4 شركات , شركة قابضة عقارية وصناعة إنشائية وفندقه ، الكويت، (2003)

  • عضو اللجنة الفنية ، جمعية المهندسين الكويتية ، (2000- الآن)

  • عضو مؤسس لجنة الهندسة المدنية ، جمعية المهندسين الكويتية ، (2001)


رسالة دكتوراه كودات البناء - د. جاسم الفهد


أنجز كتابة رسالة الدكتوراه في جامعة لافبرا في المملكة المتحدة Loughborough University في مجال إدارة تشريعات و كودات البناء و تطبيقها ، و علاقتها بأداء المباني والأخطاء في أعمال التصميم و التنفيذ و العيوب و الأعطال ، وتشمل الدراسة مراجعة قوانين و تشريعات البناء و تطبيقها في مؤسسات دولة الكويت من البلدية ، الإطفاء، الكهرباء، هيئة الصناعة، المواصلات، جمعية المهندسين، وزارة العدل و القضاء وغيرها. بالإضافة إلى مراجعة نظام مخالفات و عقوبات أعمال البناء في دولة الكويت ، و مراجعة قوانين و تشريعات البناء و تطبيقها في الولايات المتحدة الأمريكية ، بريطانيا، نيوزلندا ، مصر ، و دول أخرى. كما مراجعة أخطاء تصميم و تنفيذ المباني في السوق المحلى ، و مراجعة عيوب و أعطال المباني في مشاريع البناء في الكويت ، وناتج البحث المتوقع نظام كودات بناء أدائية و توصيفيه تقلل من أعطال المباني وأخطاء التصميم والتنفيذ.




البرنامج التطبيقي الشامل للإعداد المستشارين المحترفين

The Comprehensive Training Program to Prepare Professional Consultants





رابط البرنامج:


المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

خبير دراسات والانظمة والكودات والية التطبيق والمتابعة

رئيس نادي المستشارين المحترفين

ايميل: ceo@consult-club.com

٢٥ مشاهدة٠ تعليق

댓글


bottom of page