top of page

الفهد النواخذة: رحلة عائلة بحرية تمتد لأكثر من 200 عام !

تاريخ التحديث: ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣

المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

25‏/10‏/2023

نواخذة البحر شكلوا جزءًا لا يتجزأ من تاريخ الكويت القديم، حيث قاموا بأدوار متعددة أسهمت في بناء هذا الوطن:

  • . كان لهم دور كبير في تأمين مواردها البحرية وتوفير الغذاء واللؤلؤ والصيد للمجتمع.

  • بالإضافة إلى ذلك، كان لنواخذة البحر دور دفاعي حيوي حيث ساهموا في الحفاظ على أمان البلاد من التهديدات البحرية والقراصنة.

  • علاوة على ذلك، سهمت مهارات النواخذة في تطوير العلاقات التجارية والثقافية للكويت مع المناطق الأخرى، وقد أضافوا عمقًا ثقافيًا للمجتمع البحري.

  • يعكس تراثهم البحري الغني والمعرفة المتقنة الاحترام العميق للبحر في الكويت ويعزز الهوية الوطنية.

  • باختصار، كانت أهمية نواخذة البحر في تاريخ الكويت القديم تكمن في تأمين الأمن والموارد البحرية وتطوير العلاقات والتراث الثقافي.



النوخذة – صقر بن عبد الله بن صقر الفهد ( بن فهد )

( من مواليد 1878 ميلادي )



النوخذة ؟


في السياق البحري، يُطلق مصطلح "النوخذة" على الشخص الذي يكون قبطانًا لسفينة. النوخذة هو المسؤول عن قيادة السفينة واتخاذ القرارات البحرية اللازمة أثناء الرحلات البحرية. إن مهنة النوخذة تتطلب مهارات متخصصة في الملاحة والتوجيه والسلامة البحرية، وهو مسؤول أيضًا عن طاقم السفينة وسلامة الركاب والبضائع على متن السفينة.


دور حاسم: أهمية نواخذة البحر في تاريخ الكويت القديم

نواخذة البحر كانوا لهم أهمية كبيرة في الكويت قديماً، وذلك للعديد من الأسباب:

  • الصيد والصيد التجاري: نواخذة البحر كانوا يمتلكون المعرفة والخبرة اللازمة للصيد في البحر وصيد الأسماك واللؤلؤ. كانوا يعيشون من هذه الأنشطة ويوفرون للمجتمع الكويتي مصدرًا هامًا للغذاء والدخل.

  • الدفاع والأمان: نواخذة البحر كانوا مهارين في التنقل عبر المياه والملاحة. كانوا يلعبون دورًا مهمًا في دفاع الكويت عندما كانت تتعرض للهجمات من قبل القراصنة أو التهديدات البحرية الأخرى.

  • الثقافة والهوية: نواخذة البحر كانوا يمتلكون تقاليد وثقافة بحرية خاصة بهم، وهذا ساهم في تشكيل هوية الكويت البحرية وثراء تراثها. كانوا يمررون هذه المعرفة والتقاليد إلى الأجيال الصاعدة.

  • التجارة والعلاقات الدولية: كانت مهارات النواخذة في الملاحة تسمح لهم بالمشاركة في التجارة وبناء علاقات مع دول ومناطق أخرى. تسهم هذه العلاقات في تعزيز التبادل التجاري والثقافي مع العالم الخارجي.

إن تأثير نواخذة البحر في الكويت كان عميقًا ومتعدد الأوجه، حيث ساهموا في تطوير البنية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للبلاد.



عائلة الفهد ( آل بن فهد ) النواخذة

عائلة الفهد ( آل بن فهد ) تلقب بالفهد النواخذة كما يعرفون في الكويت ، سكنوا مدينة الكويت القديمة ، عائلة عملت بجد ونشاط في تأسيس دولة الكويت قبل وبعد عصر النفط ، وتعتبر من أكبرالعوائل البحرية في الكويت والخليج العربي.


عائلة تمرست في أعمال البحر من غوص عن اللؤلؤ وسفر ونقل بحري وتجاري . وينتمي لهذه العائلة نواخذة ( ربان سفينة ) كثيرون ، عدد 34 نوخذة ( عدد 4 نواخذة في دبي ) ، وهذا يعد أكبر عدد نواخذة في الخليج العربي ، منهم التاجر النوخذة المشهور دعيج بن فهد ، النوخذة أحمد بن فهد الفهد نوخذة أمير الكويت الراحل الشيخ عبد الله السالم الصباح ، والنوخذة يوسف صقر الفهد الذى كان له دور بارز في الاحداث السياسية زمن امير الكويت الشيخ مبارك الصباح ، والنوخذة عبد الله بن صقر الفهد ، والتاجر النوخذة الكبير أحمد بن محمد الفهد في دبي ، وغيرهم[2] .

[1] الأستاذ سيف مرزوق الشملان ذكر عدد 18 نوخذة ، د. يعقوب الحجي ذر عدد 7 نواخذة ، الأستاذ عادل العبد المغني ذكر عدد 23 نوخذة ، الدكتورة القناعي ود.الخصوص ، ذكروا عدد 16 نوخذة ، د. المزيني ذكر عدد 2 نوخذة . [2] انظر كتاب مرجع تاريخ صناعة السفن في الكويت وأنشطتها المختلفة للدكتورة نجاة عبد القادر الجاسم القناعي ، والدكتور بدر الدين عباس ، كتاب تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت والخليج العربي الجزء الأول والثاني للأستاذ سيف مرزوق الشملان ، وكتب التراث البحري الأخرى .



و من اسرة الفهد الذين برزوا في التجارة في عهد جابر الاول جابر العبدالله في عام 1868 في نهاية القرن الثامن عشر الشيخ سالم بن سلطان بن فهد[1] ، الذى تصدي هو ومجموعة من رجالات الكويت لمجاعة سنة الهيلك (المسبغة) ما بين 1868 و 1871 م ، وذكره الشاعر ببيت لطيف يمتدحه:


دام السعيد لديكم سعادته

وسالم سالما من حادث النوب



و من اسرة الفهد الذى شارك ولعب دورا بارزا في تاريخ الكويت وتاريخ عمان في اواخر القرن التاسع عشر الشيخ ماجد بن سلطان بن فهد[2] . اتسم بحرية الراي وانشاد الخير ، والدعوة الى انشاء المدارس والملاجىء للمعوزين ، و بناء المستشفيات للمرضى. شارك بالصلح بين الطائفتين المتحاربتين بين السلطان فيصل بن تركي والخارجين عليه بزعامة الامام محمد بن عبدالله الخروصي ، حيث ذهب بنفسه الى مقر الامام وناشده بالله ان يكف عن القتال ، وطلب منه ان يتوسط بالصلح بين الطائفتين المتحاربتين ، فاظهر الامام استعداده لقبول الصلح على يده.


و من اسرة الفهد من اعيان الكويت في عام 1896 في نهاية القرن الثامن عشر التى شملتهم وثيقة [3] الشيخ مبارك الصباح الى السلطان العثمانى كل من غانم بن فهد ، و النوخذة على بن على بن فهد ، و حمد بن حجى بن فهد ، و محمد بن حجى بن فهد .



اهم حرفة امتهنها اهل الكويت و هي حرفة الغوص عن اللؤلؤ[4]



ومن رجال الدين في العائلة[5] الشيخ محمد بن عبد العزيز الفهد إمام مسجد ابن هبله ، ومدرس في كتاب الملا عبد الصمد ، الذي تلقى تعليمه على يد الشيخ أبو بكر أحد علماء الإحساء[6] ، حيث حفظ القرآن الكريم ودرس الفقه وكان له دراية بعلم الفلك والحساب , واشتهر رغم فقدان بصره بعلمه الواسع بالبحر[7] . ومنهم الملا مبارك الفهد ، والملا عبد اللطيف بن مبارك الفهد إمام مسجد سعد أخو ناهض ، وسلطان بن يوسف الفهد ، وأحمد بن يوسف الفهد ، كما تبرع التاجر النوخذة الكبير دعيج بن فهد بإنشاء مسجد في فريج بن خميس في الحي الشرقي ، سمي باسم مسجد العوفان ، الذي موقعه الحالي قرب المسجد الكبير وخلف سوق الأوراق المالية .

[1] جريدةالوطن. يناير 2005, عدد رقم 10398/4844 ، فرحان عبدالله الفرحان [2] جريدةالوطن. 8/10/2004, عدد رقم 10302 ، فرحان عبدالله الفرحان [3]جريدة القبس. يناير 2004, كتاب د. سلطان القاسمى حلكم الشارقة. بيان الكويت – سيرة الشيخ مبارك الصباح . [4] د. يعقوب يوسف الحجى ، الكويت القديمة صور و ذكريات ، مركز البحوث و الدراسات الكويتية ، 2000 م [5] عدنان بن سالم بن محمد الرومي ، تاريخ مساجد الديرة القديمة . [6] الأستاذ ماضي الخميس ، موسوعة أعلام الكويت. [7] د. احمد عبد الله العلي ، قاموس وتراجم الشخصيات الكويتية .



تصوير جوى لمدينة الكويت القديمة

نواخذة الفهد ( آل بن فهد )


عدد نواخذة الفهد ( آل بن الفهد ) حسب المراجع المتوفرة بلغ 34 نوخذة ، ويعد هذا الرقم اكبر عدد نواخذة في تاريخ الكويت البحري حسب ما بحثت في المراجع البحرية التاريخية المعروفة .


صورة وثيقة سكن قديمة قبل 135 عام تقريبا ، يذكر بها اسماء سيف و محمد ابناء حجى الفهد ،

كما يذكر اسم يوسف بن صقر الفهد[1] )

[1] وزارة العدل ، التسجيل العقارى و التوثيق ) الاصدار الثانى 1998-1999 م




و التالي أسماء النواخذة :

1. النوخذة – دعيج بن خليفة الفهد(بن فهد )

2. النوخذة-عبد الوهاب بن محمد الفهد(بن فهد)

3. النوخذة-فهد موسى سلطان الفهد(بن فهد)

4. النوخذة-فهد موسى فهد الفهد(بن فهد)

5. النوخذة-عبد العزيز بن محمد الفهد(بن فهد)

6. النوخذة-سعود بن عبد العزيز الفهد(بن فهد)

7. النوخذة-صقر بن عبد الله الفهد (بن فهد)

8. النوخذة-خالد بن عبد اللطيف الفهد(بن فهد)

9. النوخذة-عبد الله بن جمعة الفهد(بن فهد)

10. النوخذة-جمعة بن حجي الفهد(بن فهد)

11. النوخذة-احمد بن محمد الفهد(بن فهد) في دبي

12. النوخذة-عبد الله بن احمد الفهد(بن فهد) في دبي

13. النوخذة-يوسف بن صقر الفهد(بن فهد)

14. النوخذة-احمد بن إبراهيم الفهد(بن فهد)

15. النوخذة-جبر الفهد (بن فهد)

16. النوخذة-احمد بن علي الفهد ( بن فهد )

17. النوخذة-خليفة بن دعيج خليفة الفهد(بن فهد)

18. النوخذة-محمد عبد الوهاب الفهد(بن فهد)

19. النوخذة-موسى فهد موسى الفهد(بن فهد)

20. النوخذة-احمد فهد موسى الفهد (بن فهد)

21. النوخذة-عبد الله بن صقر الفهد(بن فهد)

22. النوخذة-عبد اللطيف بن صقر الفهد(بن فهد)

23. النوخذة-عبد العزيز بن عبد اللطيف الفهد(بن فهد)

24. النوخذة-راشد بن جمعة الفهد(بن فهد)

25. النوخذة-حجي بن جمعة الفهد (بن فهد)

26. النوخذة-خليفة بن احمد الفهد(بن فهد) في دبي

27. النوخذة-حمد بن احمد الفهد(بن فهد) في دبي

28. النوخذة-عبد الله بن يوسف الفهد (بن فهد)

29. النوخذة-محمد الفهد (بن فهد)

30. النوخذة-علي بن محمد الفهد(بن فهد)

31. النوخذة-عبد اللطيف الفهد(بن فهد)

32. النوخذة-الشيخ محمدبن عبد العزيز الفهد



المصادر: الأستاذ سيف مرزوق الشملان ذكر عدد 18 نوخذة ، د. يعقوب الحجي ذر عدد 7 نواخذة ، الأستاذ عادل العبد المغني ذكر عدد 23 نوخذة ، الدكتورة القناعي ود.الخصوص ، ذكروا عدد 16 نوخذة ، د. عبد المحسن الخرافي ذكر النوخذة-الشيخ محمدبن عبد العزيز الفهد د. المزيني ذكر عدد 2 نوخذة .





تجهيز سفينة للابحار[2]

[1] [1] د. يعقوب يوسف الحجى ، صناعة السفن الشراعية في الكويت ، مركز البحوث و الدراسات الكويتية ، 1998 م [2] [2] د. يعقوب يوسف الحجى ، صناعة السفن الشراعية في الكويت ، مركز البحوث و الدراسات الكويتية ، 1998 م



معلومات اسرة الفهد النواخذة في موقع تاريخ الكويت:






أنتهى ،،،




المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد





لطلب خدمات واستشارات تصميم عملك التجاري




البرنامج التطبيقي الشامل للإعداد المستشارين المحترفين

The Comprehensive Training Program to Prepare Professional Consultants












المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

خبير دراسات والانظمة والكودات والية التطبيق والمتابعة

رئيس نادي المستشارين المحترفين

ايميل: ceo@consult-club.com

رابط البرنامج:


٤٢٣ مشاهدة٠ تعليق

Comments


bottom of page