top of page

" الفهد النواخذة والشملان الرومي في الكويت: جسور من التاريخ تربط بين العائلات لاكثر من 100 عام"

تاريخ التحديث: ٣٠ أكتوبر ٢٠٢٣

المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

07‏/10‏/2023


"الديوان في الكويت يمثل مفتاحًا لعالم من الود والتواصل والمحبة. إنه المكان الذي يعكس تراث الكويت الثقافي والاجتماعي بشكل مميز. في هذا البيت التقليدي، تلتقي الأجيال وتجتمع العائلات والأصدقاء للتفاهم وبناء العلاقات الاجتماعية القوية.


يُظهر الديوان قيمًا مهمة مثل التضامن والوحدة واحترام الآخرين. يوفر منصة للمحادثات وتبادل القصص والتجارب. يعد هذا المكان مكانًا لتجديد الروابط الأسرية والاجتماعية، وتعزيز الوفاق والمصالح المشتركة.


الديوان ليس مجرد بناية تقليدية، بل هو رمز للهوية الكويتية وتراثها الغني. يشجع على التمسك بالقيم والتقاليد ونقلها إلى الأجيال الجديدة. إن الاحتفاظ بمثل هذه المواقع التاريخية يساهم في الحفاظ على الروح الكويتية وترسيخ التواصل والتفاهم بين مختلف شرائح المجتمع."




الدكتور جاسم الفهد والسيد عادل شملان الرومي


تجدد لقاء اسرة الفهد واسرة الشملان الرومي في ديوان الشملان الرومي بشارع الخليج العربي

الذي له تاريخ من اكثر من 100 سنة


لقاءات الأسر والعائلات في أماكن تاريخية تحمل قيمة كبيرة في الحفاظ على العلاقات الاجتماعية والثقافية وتوثيق التاريخ. في ديوان الشملان الرومي في شارع الخليج العربي، يلتقي أسرتا الفهد والشملان لتجديد روابطهم والاحتفاء بتاريخهم المشترك الذي يمتد لأكثر من مائة عام. هذا الديوان هو ليس مجرد مكان تقليدي للاجتماعات، بل هو تجسيد للتراث والثقافة. يمتاز يتصميم نمط العمارة الكويتية القديمة الذي يعكس العراقة والأصالة. تعكس الأنوار الدافئة والتصميم التراثي جوًا من الود والاحترام. لقاءات الأسر في هذا الديوان تعكس التراث الكويتي العريق وتربط الأجيال السابقة والحالية وتمهد الطريق للأجيال الجديدة. تبادل الأقارب القصص والتجارب، ويتعرفون على جوانب جديدة من تاريخ أسلافهم. من المهم أن نحتفظ بأماكن مثل ديوان الشملان الرومي كجزء من التراث الثقافي ونحافظ على مكانتها وتأثيرها الاجتماعي. تلك اللقاءات تسهم في تعزيز الوحدة والتواصل بين أفراد الأسر وتعزز التفاهم والاحترام المتبادل.


ديوان الفهد (النواخذة) في شارع المنيس في منطقة العديلية

ديوان أسرة الفهد (النواخذة ) يُعدّ مكانًا تقليديًا هامًا في الكويت يُستخدم للاجتماعات الاجتماعية والأنشطة الثقافية والأسرية. يتميز بأنه مكان للتجمع وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين أفراد الأسرة والأصدقاء. يُستخدم ديوان الفهد لاستضافة المناسبات الاسرية، حيث يجتمع فيه الأهل والأصدقاء للاحتفال بالمناسبات السعيدة. بالإضافة إلى ذلك، يُستخدم الديوان للاجتماعات والمحادثات الهادفة، ويُعدّ مركزًا لنقل التراث والتقاليد الثقافية من جيل إلى جيل.

يعكس ديوان أسرة الفهد (النواخذة ) قيمًا مهمة مثل الوحدة والتواصل والتفاهم. إن الاستمرار في الحفاظ على هذه المنازل التقليدية يسهم في الحفاظ على التراث الكويتي وتعزيز العلاقات الاجتماعية بين مختلف شرائح المجتمع.


اسرة الفهد "النواخذة" واسرة الشملان الرومي هما إحدى العائلات القبيلية التى استوطنت قديما في دولة الكويت. تمتاز هذتين الاسرتين بتاريخ طويل وتقليد قوي في المجتمع الكويتي.

تاريخيًا، شهدت الكويت العديد من العشائر والعائلات القبيلية، وقد لعبت هذه العائلات دورًا هامًا في تشكيل الهوية الثقافية والاجتماعية للبلاد. تشكل العلاقات القبيلية والعائلية أساسًا للتواصل والتعاون في المجتمع الكويتي التقليدي.




اهم حرفة امتهنها اهل الكويت و هي حرفة الغوص عن اللؤلؤ


حرفة الغوص عن اللؤلؤ كانت واحدة من أهم الحرف التي امتهنها أهل الكويت في الماضي. كانت هذه الحرفة جزءًا مهمًا من الاقتصاد الكويتي قبل اكتشاف النفط. كان الغواصون يستخدمون سفن خشبية تسمى "الدواو" وينزلون إلى قاع البحر لجمع اللؤلؤ. مع اكتشاف النفط في منتصف القرن العشرين، تغيرت اقتصادية الكويت تمامًا، وأصبح النفط هو المصدر الرئيسي للإيرادات. تراجعت حرفة الغوص عن اللؤلؤ تدريجيًا، ولم تعد تلعب دورًا مهمًا في الاقتصاد الوطني.



تجاورالنقع البحرية ما قبل 1920ميلادي: نقعة الفهد او نقعة دعيج بن فهد هي ملك التاجر دعيج بن فهد


وكان تسلسل النقع البحرية يسار لموقع قصر السيف الحالي ووزارة الخارجية، نقعة الشيوخ ثم نقعة شاهين الغانم ، ثم نقعة الفهد لملك التاجر دعيج بن فهد ، والتي بيعت لاسرة معرفي في عهد امير الكويت الراحل مبارك الكبير ، ثم نقعة الخميس و نقعة سالم بوقماز ، ثم نقعة الشملان لشملان بن علي ، يليها نقع عديدة.


نقعة الشملان هي إحدى النقع التي تستخدم لرسو سفن النواخذة في الكويت. تُعد هذه النقعة ميناءً صغيرًا يستخدم لتحميل وتفريغ البضائع وأنشطة الغوص على اللؤلؤ والأنشطة البحرية الأخرى. يستخدم نواخذة من أسر الفهد هذه النقعة لتلبية احتياجاتهم البحرية والتجارية.

ونقعة شملان هي احدى النقع التي ترسو به سفن النوخذة دعيج بن فهد ، والنوخذة سعود بن فهد ، والنوخذة عبد اللطيف بن عبد الله بن صقر بن فهد، والنوخذة خالد عبد اللطيف بن عبد الله بن صقر بن فهد ، والنوخذة عبدالعزيزعبد اللطيف بن عبد الله بن صقر بن فهد ( سيف مرزوق الشملان ، تاريخ الغوص عن الؤلؤ في الكويت و الخليج العربى ، الجزء الاول 1986).


النقعات تمثل جزءًا مهمًا من تراث الكويت البحري والتاريخ البحري للمنطقة، حيث كان الغوص على اللؤلؤ والسفر الشراعي جزءًا أساسيًا من الاقتصاد والثقافة في الماضي. يُظهر هذا النوع من المواقع التاريخية والبحرية كيف تم تسخير الموارد البحرية لتلبية احتياجات المجتمع والاقتصاد في تلك الحقبة.


نقعة الفهد او نقعة دعيج بن فهد هي ملك التاجر دعيج بن فهد ، وكانت هذه النقعة تسع لأكثر من 12 بوم ( سفينة) متوسط الحجم. النقعة البحرية هي عبارة عن ميناء صغير أو نقطة انطلاق للسفن. كما النقعات البحرية ميناء مؤقت للسفن للقيام بالأعمال التي تستلزم موقعًا في المياه الضحلة، مثل انطلاق سفن الغوص والسفر، كما يتم تفريغ البضائع حيث يُمكن للسفن التي تصل إلى الميناء الرئيسي أن تستخدم النقعات لتفريغ البضائع بشكل أسرع وأكثر كفاءة ، وصيانة السفن كمكان مكان آمن لأعمال الصيانة والإصلاحات البسيطة للسفن.


دور المؤرخ سيف مرزوق الشملان بتوثيق نواخذة الفهد


العم سيف مرزوق الشملان هو مؤرخ كويتي معروف بأعماله في ميدان توثيق التاريخ والتراث الكويتي. يعتبر سيف مرزوق الشملان مرجعًا مهمًا لدراسة التاريخ والثقافة الكويتية. قدم العم سيف العديد من الأعمال والبحوث التاريخية حول مواضيع متعددة تتعلق بتاريخ الكويت والمنطقة. واشتهر بدراسته حول تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت ومناطق الخليج العربي. كتبه وأبحاثه تسلط الضوء على التراث البحري وأهمية اللؤلؤ في الاقتصاد والثقافة الكويتية. تعمل أعماله على الحفاظ على التراث الثقافي للكويت وتسهم في نقل التاريخ والمعرفة إلى الأجيال الجديدة. إن جهوده في ميدان توثيق التاريخ تعزز التفهم والاحترام للتراث الثقافي الغني للكويت والمنطقة.

في كتاب المؤرخ سيف مرزوق الشملان، تم التطرق إلى تاريخ الغوص على اللؤلؤ في الكويت ومناطق الخليج العربي. وفي هذا السياق، تم ذكر تقريباً 23 نوخذة من عائلة الفهد، حيث كان أفراد هذه النواخذة يمتهنون فن الغوص والسفر الشراعي.


لقد أجريت مقابلة مع المؤرخ سيف مرزوق الشملان في ديوان الشملان الرومي خلال التسعينات. خلال هذه المقابلة، قدم السيد الشملان معلومات حول سجلات رسو السفن للنواخذة وكشف عن وجود سجلات ومعلومات قيمة بهذا الصدد.


تسجيل رسو السفن في النقعة البحرية هو أمر مهم يوفر معلومات قيمة حول النشاط البحري وحركة السفن والتجارة البحرية. من خلال هذه السجلات، يمكن تتبع وفهم العديد من الجوانب المهمة في مجال البحرية والتجارة البحرية، بما في ذلك الحركة البحرية من تسجيل رسو السفن ولاذي يساعد في تتبع حركة السفن ومعرفة أين ومتى ترسو السفن. هذا يمكن أن يكون مفيدًا لتحليل أنماط الحركة البحرية وتوقع تدفقات السفن. بالاضافة الى لتجارة البحرية حيث يمكن تحليل سجلات رسو السفن لفهم نوع البضائع التي تم تحميلها أو تفريغها في الميناء. هذا يوفر معلومات حول أهمية النقع البحرية بمثابة لميناء وكمركز تجاري.




المؤرخ سيف مرزوق الشملان


ولد المؤرخ سيف بن مرزوق بن شملان بن علي آل سيف الرومي في حي شرق من مدينة الكويت عام (1927)، وتلقى تعليمه في مدارس الكويت حتى المرحلة الثانوية عام 1952 ، وبعدها عمل في بداية حياته العملية موظفاً في وزارة الصحة ثم أصبح عضواً في رابطة الأدباء، ومن خلاله نشر الكثير من المقالات والأبحاث في الصحف والمجلات الثقافية والأدبية الكويتية، ومن أهمها سلسلة في مجلة «البعثة» الكويتية عن تاريخ إمارة قطر في عام 1952 حتى عام 1954 ، كما قام بتقديم برنامجه التلفزيوني الشهير بعنوان: صفحات من تاريخ الكويت، وحقق ما يقرب من 21 مخطوطة وأنشأ متحفاً خاصاً في بيته في منطقة الدعية عن تاريخ الكويت القديم.





زيارة الدكتور جاسم الفهد لديوان الشملان الرومي في تاريخ 2023-10-15

في شارع الخليج العربي ، ويظهر في الصورة كل من وليد الفظالة ، محمد على شملان الرومي ، وعادل حمد الرومي



زيارة الدكتور جاسم الفهد لديوان الشملان الرومي تعكس أهمية التواصل والعلاقات الاجتماعية في المجتمع الكويتي. إن زيارة الدكتور جاسم تجسد قيم التراث الكويتي والتقاليد الاجتماعية. يُظهر هذا التواصل الإيجابي تعزيز التواصل بين الأفراد والأسر وتعزيز الوحدة والتفاهم. إن زيارة الديوان تعكس الاحترام والاهتمام بالتراث والتقاليد الكويتية. إن هذا النوع من الزيارات يعزز الوفاق ويعزز التفاهم بين مختلف العائلات والمجتمعات. بالإضافة إلى ذلك، يساهم مثل هذا التواصل في الحفاظ على التراث الثقافي وتوجيه الأجيال الجديدة نحو فهم تاريخهم وتقاليدهم.




أنتهى ،،،




المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد





لطلب خدمات واستشارات تصميم عملك التجاري




البرنامج التطبيقي الشامل للإعداد المستشارين المحترفين

The Comprehensive Training Program to Prepare Professional Consultants












المستشار الدكتور / جاسم يوسف الفهد

خبير دراسات والانظمة والكودات والية التطبيق والمتابعة

رئيس نادي المستشارين المحترفين

ايميل: ceo@consult-club.com

رابط البرنامج:


١٢٧ مشاهدة٠ تعليق

Комментарии


bottom of page