top of page

المستشار ما له وما عليه!





سنتحدث في هذا المقال عن المستشار ما له وما عليه ونبدأ بـ:

المستشار هو شخص خبير في مجال معين يقدم المشورة المهنية للأفراد والشركات في مجال خبرتهم، عادة على أساس مؤقت أو تعاقدي حتى يتم تلبية حاجة معينة.

تستعين الشركات بالاستشاريين من أجل:

  • احصل على رأي موضوعي من الخارج بشأن العمليات أو الأنظمة

  • حل مشكلة البقع العمياء الداخلية

  • احصل على إرشادات الخبراء حول حل مشكلة أو تنفيذ حل

  • سد فجوة التوظيف المؤقتة بطريقة قابلة للتطوير

  • الوصول إلى الخبرة التي يصعب الحصول عليها والتوظيف من أجلها (مثل التكنولوجيا المتخصصة أو حالة استخدام أخرى)

ولمعرفة المستشار ما له وما عليه نستعرض معكم المؤهلات اللازمة للمستشار:

مؤهلات المستشار

نظرًا لأن الاستشاريين يعملون على أساس عقد، فلا توجد مؤهلات محددة لتكون استشاريًا. يتعلق الأمر بما تحتاجه المنظمة ومدى جودة بيع عرضك.

ومع ذلك، تتوقع الشركات من الاستشاريين تقديم المشورة على مستوى الخبراء، والوظائف الاستشارية تنافسية. هذا يعني أنه كلما زادت قدرتك على التفوق، زاد احتمال وصولك إلى أهدافك.

تعليم

متطلبات التعليم الاستشاري هي ذاتية ومرنة. ترجع أهمية تعليمك حقًا إلى إدراك المشتري للقيمة.

معظم الاستشاريين حاصلون على درجة البكالوريوس. إذا لم تكن متأكدًا من الدرجة الأفضل، ففكر في درجة الأعمال. هذا المجال من الدراسة واسع بما يكفي لتغطية العديد من الموضوعات.

الدرجات الشعبية الأخرى للاستشاريين تشمل:

  • محاسبة

  • تمويل

  • إدارة

  • اقتصاديات

  • تسويق

  • العلاقات العامة

  • قانون


يضيف بعض الاستشاريين تخصصًا ثانويًا أو مزدوجًا للتخصص في صناعة معينة. سواء اخترت الرعاية الصحية أو التعليم أو الهندسة، يمكن أن يساعد ذلك في تحسين فرص عملك.

من المهم اختيار درجة تساعدك على تعلم المفاهيم الأساسية في الاستشارات مثل:

  • تحليل البيانات

  • إستراتيجية

  • ادارة مشروع

  • قيادة

  • الخطابة

  • الإبلاغ

  • أخلاق مهنية

التعليم المتقدم ليس مطلوبًا أيضًا. لكن ماجستير إدارة الأعمال (ماجستير في إدارة الأعمال) مفيد للعديد من المهن الاستشارية.

يمكن أن تساعد برامج ماجستير إدارة الأعمال الاستشاريين على تحسين مهاراتهم في القيادة والإدارة والاقتصاد. هذا يمكن أن يسرع التقدم الوظيفي في مجال الاستشارات.

الشهادات

مثل التعليم، لا تحتاج إلى شهادات لتصبح استشاريًا. في الوقت نفسه، يمكن أن تغطي برامج الشهادات المهارات الأساسية واللينة التي قد لا تغطيها برامج الدرجات العلمية. كما أنها تجعل من السهل على أصحاب العمل المحتملين رؤية تفانيك ومعرفتك المهنية والتزامك.

إذا كنت تفكر في إكمال شهادة، فهذان مكانان جيدان لبدء بحثك:

  • CMC (مستشار إداري معتمد)

  • PMP (محترف إدارة مشاريع)

هناك أيضًا أنواع عديدة من الشهادات الخاصة بالصناعة. التعليم المستمر هو اتجاه متزايد في الاستشارات. لذا، حتى لو كنت بالفعل استشاريًا متمرسًا، فقد ترغب في التفكير في إضافة شهادة.


الشبكات

سواء كنت تبحث عن وظيفة في الاستشارات أو تبدأ في تقديم الخدمات بنفسك، فأنت تريد أن تبدأ في بناء العلاقات.

شبكتك هي أكثر من مصدر للعملاء المحتملين. تبدأ العديد من الشركات الاستشارية عملية التوظيف عن طريق طلب الإحالات من شبكاتهم. قد يصبح الأشخاص في شبكتك أيضًا مرشدين وشركاء وأصدقاء.

ابدأ ببناء مسار شبكة. احضر الأحداث وانضم إلى المنظمات ذات الصلة وقم ببناء قائمة منظمة للاتصالات. استعد للاجتماعات والمقابلات غير المخطط لها. ولا تنس استخدام موارد مثل LinkedIn لبناء شبكتك.

خبرة في العمل

المستشار هو خبير، لذلك من المعتاد أن يكون لديك قدر كبير من الخبرة في المجال الذي تريد العمل فيه.

تجعل خبرة العمل من السهل الإشارة إلى نتائج ملموسة ونتائج العميل. إذا كان لديك سجل حافل يمكن أن يثق به العملاء المحتملون، فستكون قادرًا بشكل أفضل على إغلاق عقود الاستشارات.

الطريقة الأكثر شيوعًا للحصول على هذه الخبرة العملية هي من خلال التوظيف. في حين أن العديد من المستشارين الطموحين يهدفون إلى الحصول على وظيفة في “الأربعة الكبار”، فهذه ليست الطريقة الوحيدة للحصول على الخبرة التي تحتاجها.

إذا لم تكن قادرًا على بدء وظيفة استشارية على الفور، فإن الوظائف في المحاسبة والإدارة والأعمال تعد أيضًا خيارات رائعة.

ماذا يفعل المستشار ما له وما عليه ؟

يقدم الاستشاريون أبحاثًا وحلولًا وخبرات متخصصة لتحسين أداء الأعمال. إنهم يحلون المشكلات ويشتركون في عمل تجاري لتقديم رؤى موضوعية والمساعدة في وضع الاستراتيجيات المقترحة في مكانها الصحيح.

بمعنى آخر، اعتمادًا على ما يحتاجه العميل، قد يكون المستشار موجودًا ببساطة لمشاركة المعرفة والمعلومات والمشورة حيث تقوم المنظمة بإجراء تغييرات نتيجة لتوجيهات الاستشاري.

بالنسبة للترتيبات الأخرى، قد يتولى المستشار بعض أو كل التنفيذ بنفسه. وقد يشمل ذلك أيضًا عمليات البناء / التجديد وتدريب أعضاء الفريق. في النهاية، يتعلق الأمر بما تحتاجه المنظمة.

بغض النظر عن المكانة التي يعمل فيها الاستشاري أو الترتيب المحدد الذي قاموا به مع العميل، هناك بعض الأشياء التي يجب على الاستشاري القيام بها بشكل جيد:

اعمل مع أصحاب المصلحة لتحديد أهداف العلاقة.

  • تعرف على العمليات والأنظمة الموجودة في المؤسسة.

  • إجراء التحليل وتشخيص المشكلات.

  • ترجمة البيانات إلى عناصر عمل ملموسة.

  • التواصل الفعال مع العديد من أصحاب المصلحة.

  • الإشراف على النتائج وتتبعها.

  • كن قادرًا على نقل التأثير.

مهارات المستشار

هناك العديد من المهارات التي يجب تطويرها وأنت تتعلم كيف تصبح استشاريًا. تريد حل مشاكل الأعمال. هذا يعني مجموعة مهارات متنوعة بما في ذلك إدارة التغيير أو التفكير الإبداعي أو القدرة على استخدام الأرقام. هذه بعض من أهم مهارات المستشار.

التواصل الشفهي والكتابي

بغض النظر عن مدى إعجابك بمهاراتك التحليلية، فإنها لن تساعد عملائك كثيرًا ما لم تتمكن من التواصل. قد تبدو الكتابة والتحدث مثل المهارات الأساسية. لكن العمل على مهارات الاتصال الخاصة بك هو أفضل طريقة لتنمية الثقة والسلطة.

الكتابة المباشرة والمختصرة والبسيطة تعني ممارسة منتظمة لكتابة التقارير والتحليلات. تدرب على التحدث والاستماع النشط مع العروض التقديمية المنتظمة ومحادثات العملاء والمتابعات.

الموارد المميزة:

  • دليل الاتصال

  • لغة شاملة

  • التواصل غير اللفظي

قيادة

يلعب المستشارون دورًا معقدًا كقادة فريق وموجهين وأقران، وغالبًا ما يكون كل ذلك في نفس الوقت. هذا يتطلب منك ممارسة مهاراتك القيادية باستمرار.

قد تحتاج إلى تقديم الشفافية وبناء الفريق لعميل صعب. قد تظهر معلومات حساسة عند التعامل مع مشكلة روتينية.

مهما كان ما سيحدث، عليك أن تُظهر أنه يمكنك التعامل مع المواقف الصعبة بطريقة جديرة بالثقة ومدروسة.

تحقق من هذه الموارد لمزيد من المعلومات:

  • تنمية المهارات القيادية

  • مهارات التدريب على القيادة

التفكير النقدي والتحليلي

غالبًا ما يكون التفكير النقدي هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند الاستشارة. يقوم الاستشاريون بتحليل الأعمال، وتدوين ما يرونه، وتقديم ملاحظات مفيدة.

تتيح لك مهارات التفكير التحليلي تقديم منظور فريد للعملاء. لا يهم ما إذا كنت تقوم بمراجعة العمليات أو طرح الأسئلة أو تقديم التوجيه. قدرتك على حل المشكلات أمر بالغ الأهمية لكونك استشاريًا.

المرونة

غالبًا ما يكون الاستشاريون شريان حياة للأعمال التي يخدمونها. لهذا السبب، يجب أن تكون مستعدًا للتغيير ومرحبًا به.

عندما تكون مستشارًا، قد يحتاج عملاؤك إلى تغيير الخطط بسرعة. قد ينسون مشاركة المعلومات التي يمكن أن تؤثر على عملك أو خططك. هذا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون جاهزًا للتفاعل مع الفرق التي ستعمل معها.

ستحتاج أيضًا إلى البقاء على دراية بالتغييرات التي لا يمكنك التحكم فيها. تحولات السوق والاتجاهات والتكنولوجيا لا تقف مكتوفة الأيدي وننصحك بتجربة تأدي المستشارين يتوقع العملاء منك تقديم آراء الخبراء حول ما هو جديد في مجال عملك مع الوعي والسلطة.

المرونة تعني أيضًا الرغبة في الاستماع. في حين أن قيمة المستشار غالبًا ما تكون في رأيهم، فمن المهم أن تظل منفتحًا على الأساليب وطرق التفكير الجديدة.

الدافع الذاتي

أن تصبح استشاريًا غالبًا ما تكون رحلة فردية. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى إيجاد طرق لتحفيز نفسك بمرور الوقت.

يأتي بعض الاستشاريين بهذه المهارة بشكل طبيعي، بدافع شخصي وتفاؤل ومرونة. لكن قد يحتاج الآخرون إلى تطوير قدرتهم على:

ضع أهدافًا واقعية

  • التزم بخطط طويلة المدى

  • تطوير الروتين

يمكن أن يكون طلب المساعدة من الأصدقاء والمجازفة من العوامل المحفزة القويةومعرفة المستشار ما له وما عليه!

لكن التسويف يمكن أن يؤثر على قيادتك بدون عادات جيدة. بينما يمكن أن تساعدك إدارة الوقت، قد ترغب في البحث عن طرق أخرى للمشاركة عندما تصبح استشاريًا.

أنواع الاستشاريين

فيما يلي بعض أكثر أنواع الاستشاريين شيوعًا:


استشاري المبيعات

متخصص مبيعات يساعد في تطوير عملية مبيعات المؤسسة، ويحدد طرقًا لتحسين أداء المبيعات، ويقدم تدريبًا على المبيعات للمندوبين.

الوصف الوظيفي لاستشاري المبيعات

المرشح المثالي لدور مستشار المبيعات هو فرد يعتمد على البيانات يمكنه تقديم نتائج تؤثر على المحصلة النهائية. في هذا الدور، يقوم مستشار المبيعات بتطوير استراتيجيات مدروسة جيدًا لزيادة المبيعات وتحقيق المزيد من الإيرادات.


مستشار إداري

يعمل مستشار الإدارة مع القادة والفرق للعثور على مشاكل الأعمال الكبيرة ومعالجتها.

الوصف الوظيفي للاستشاري الإداري

غالبًا ما يعمل المستشار الإداري لشركة استشارية. في هذا الدور، يجدون مشاكل العمل الكبيرة، ويجمعون المعلومات، ويقدمون الحلول. قد تتضمن مهامهم تطوير الإستراتيجية أو تحديثات العمليات أو نصائح النمو. يقدمون أفكارًا ويحلون المشكلات المتعلقة بجمع البيانات وتحليلها. يتضمن هذا الدور غالبًا تقديم عروض وتقديم حلول للعملاء، والسفر المتكرر.



مستشار الأعمال

مستشار يساعد في تحديد التحسينات على الكفاءة التشغيلية والأداء للمؤسسة. يمكن أن تنطبق “استشارات الأعمال” على مجموعة متنوعة من الحلول.

الوصف الوظيفي لاستشاري الأعمال

سيكون مستشارو الأعمال المؤهلون قد أظهروا فطنة تجارية وخبرة في تحسين إستراتيجية الشركة. هذا الدور يولد أعمالًا جديدة، ويطرح استراتيجيات للعملاء، ويشرف على تنفيذ استراتيجيات العميل، ويعمل مع العملاء التنفيذيين لتطوير خطط عمل سليمة.


مستشار تسويق

متخصص تسويق يساعد المؤسسات على إنشاء وتنفيذ استراتيجيات التسويق لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتوليد العملاء المحتملين للأعمال.

الوصف الوظيفي لمستشار التسويق

يعمل مستشار التسويق جنبًا إلى جنب مع مؤسسة التسويق الخاصة بالعميل لتطوير ودمج أساليب واستراتيجيات التسويق الفعالة في إيقاع تشغيل العميل. في هذا الدور، سيكون مستشار التسويق مسؤولاً عن إجراء بحث معمق وتحليل تنافسي، باستخدام النتائج التي توصلوا إليها لصياغة خطة تسويق فعالة، وإيجاد تكتيكات لتسويق المنتج للجمهور المقصود.


مستشار محاسبة

مستشار يقوم بتحليل البيانات المالية للشركة ويساعد فريق القيادة على اتخاذ قرارات مالية جيدة.

الوصف الوظيفي للاستشاري المحاسبي

يتمتع المرشح المناسب لدور مستشار المحاسبة بخبرة واسعة في العمل في مؤسسات مالية ومحاسبية عالية الأداء. سيعمل هذا الفرد جنبًا إلى جنب مع فريق محاسبة العميل للإشراف وتقديم المشورة بشأن التغييرات اللازمة لإجراءات محاسبة الشركة. سيعملون مع عملائهم لتحديد مجالات التحسين في عملياتهم التجارية وسيشرفون على تنفيذ الحلول العملية المتوافقة.


مستشار تكنولوجيا

خبير يساعد المؤسسات في تثبيت أو استخدام الحلول التقنية بطريقة تعمل على تحسين عمليات وأداء الأعمال.

الوصف الوظيفي لاستشاري التكنولوجيا

سيقوم مستشار تقني (يُعرف أيضًا باسم مستشار تكنولوجيا المعلومات) بتحليل أنظمة التكنولوجيا الخاصة بالعميل للتأكد من أن الشركة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها وأهدافها. بعد تحليل أنظمة التكنولوجيا الخاصة بالعميل والبنية التحتية للشركة، سيقترح المستشار التكنولوجي أي تغييرات ضرورية لدعم أمن المعلومات والعمليات التجارية وسيساعد في إنشاء التغييرات اللازمة وإدخالها.

مستشار قانوني

محام أو محترف قانوني يقدم المشورة للأعمال التجارية في الأمور القانونية.

الوصف الوظيفي للمستشار القانوني

في هذا الدور، سيستخدم المستشار القانوني المؤهل خبراته القانونية لدعم الامتثال القانوني للعميل والربحية وتخفيف المخاطر. إلى جانب إجراء البحث اللازم، سيكون هذا الشخص مسؤولاً أيضًا عن صياغة العقود ومراجعة الملخصات وإجراء المفاوضات نيابة عن العميل.


مستشار علاقات عامة

متخصص يعمل على تحسين الاتصالات بين الأعمال التجارية والجمهور.

الوصف الوظيفي لمستشار العلاقات العامة

سيتولى مستشار العلاقات العامة الذي يؤدي هذا الدور إدارة العلاقة بين عملائه وعامة الناس. المرشح المثالي هو متخصص اتصالات ذو خبرة يمكنه صياغة البيانات الصحفية ببراعة نيابة عن العميل، وإدارة العلاقات الإعلامية وجهات الاتصال الخاصة بالعميل، وكتابة وتحرير ضمانات الاتصالات لتعزيز الأعمال والعروض التي يقدمها العميل.




٢٠ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page