top of page

الذكاء الاصطناعي في العقارات




بقلم : د.جاسم حاجي
هناك عدة فئات من أدوات الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تكون مفيدة في سوق العقارات، من أتمتة المهام إلى اتخاذ القرارت المستقلة. يشير المستوى الأول إلى المهام الروتينية كتخصيص الأحياء وفقًا للإحداثيات أو الاتجاهات. فيما يلي ما يسمى بالذكاء الداعم، لدعم العمليات التي يديرها البشر، و لجعلها أكثر كفاءة في الوقت المناسب و أكثر دقة. يمكن أن يساعد هذا، في توسيع المعرفة المرتبطة مباشرة بجودة القرارات المتخذة. هنا يمكننا التحدث عن مهام مثل تقييم تقلبات الأسعار ، واحتمال بقاء شقة أو مبنى في السوق لفترة أطول أو أقل، أو تحديد الاستثمارات المناسبة. المستوى الأخير من الذكاء المستقل لا يتطلب التدخل البشري. هذا هو مجال برامج الدردشة الآلية وأدوات خدمة العملاء الآلية. يعتمد تقييم العقارات على فئات مختلفة مثل الموقع والميزانية والنوع وإمكانية الوصول وتفاصيل أكثر دقة عن العقارات. تتضمن العملية قدرًا كبيرًا من جمع البيانات وتقييمها. مع تنفيذ كميات هائلة من البيانات، حيث غيّر تطبيق الذكاء الاصطناعي وجه تقييم الممتلكات، مما جعل العملية أسهل وأسرع وأكثر دقة. تهتم العديد من القطاعات بدمج هذه التكنولوجيا لصالحها أثناء اتخاذ قرار بشأن حاضر ومستقبل استثماراتها.
أيضًا تساعد تقنية الذكاء الاصطناعي صناعة العقارات التجارية على توفير معلومات واضحة وسريعة ودقيقة لمستثمريها وعملائها. البيانات الدقيقة المتعلقة بعائد الاستثمار (ROI) وكذلك تقلبات الأسعار المتوقعة في المواقع هي العوامل الرئيسية التي يمكن أن تساعد في تحسين كفاءة التكلفة وتسريع تنفيذ المعاملات. مع تطبيق الذكاء الاصطناعي في العقارات، يستغرق تحديث تقييم العقارات في محفظة واحدة بضع دقائق. وقد أدى هذا إلى ديناميكية لتحسين نظام الإدارة. كانت أداة الذكاء الاصطناعي تعزز رضى العملاء وثقتهم ونجحت في ربط الفجوة بين احتياجات العملاء ومتطلباتهم. على الرغم من أنه لا يزال اتجاهًا متطورًا، إلا أن العديد من الشركات الرائدة تعمل بالفعل على تكييف الذكاء الاصطناعي مع قطاع العقارات. يتم استخدام التكنولوجيا بالفعل بنجاح في تنسيقات مختلفة، من محركات التوصية المدمجة في صفحات الويب، لدعم الأنظمة لمستثمري رأس المال الاستثماري عند تحديد الأصول لإضافتها إلى محافظهم. يشهد تطوير حلول خدمة العملاء أيضًا طفرة، مع تزايد غرس وتطور روبوتات المحادثة.
ما هي خوارزمية Zestimate وكيف تعمل؟
يُطلق عليه أيضًا Zestimate - عبارة عن خوارزمية تستخدم نماذج تقييم فريدة تستند إلى معلومات حول الممتلكات وتقييمات الضرائب والمعاملات السابقة والحالية لحساب التقييم الآلي للممتلكات. أطلقت Zillow Zestimate في عام 2006 ، وهي تتتبع اليوم قيمة أكثر من 100 مليون منزل. وهي تختلف عن دراسة السوق المقارنة لوكيل عقارات تقليدي لأن Zestimate يعتمد على جميع البيانات في المقاطعة. في المقابل، يحدد سمسار العقارات التقليدي قيمة المنزل بناءً على البيانات الموجودة داخل منطقة المنزل.

٣ مشاهدات٠ تعليق

Comments


bottom of page